الاختبارات الالكترونية لهيئة التدريس: الأسئلة الأكثر شيوعاً
  • 04 Mar 2024
  • 8 دقائق للقراءة
  • المساهمون
  • داكن
    فاتح
  • PDF

الاختبارات الالكترونية لهيئة التدريس: الأسئلة الأكثر شيوعاً

  • داكن
    فاتح
  • PDF

Article Summary

إنشاء الاختبار

إذا قام المحاضر بإعداد الاختبار الالكتروني قبل يوم الاختبار الفعلي، فهل سيتمكن الطلبة من معاينة أو عرض الاختبار، أم أنه سيظهر في النظام في الوقت المحدد للاختبار؟

سيتمكن الطالب\ة من رؤية اسم الاختبار في صفحة المساق؛ ومع ذلك، لن يكون من الممكن الوصول إلى الاختبار أو معاينته قبل تاريخ ووقت الاختبار الفعلي؛ سيكون الاختبار الالكتروني متاحًا في التاريخ والوقت المحددين بالضبط في إعدادات الاختبار.

هل يمكنني تغيير وقت فتح الاختبار؟

نعم، باتباع الخطوات التالية: 

  1. بمجرد تشغيل التحرير للمساق على نظام Moodle، قم بالضغط على زر حرر للاختبار، ثم على زر تغيير الاعدادات.  
  2. قم بتغيير اعداد فتح الاختبار من قسم التوقيت، بحسب الحاجة. 
  3. قم بالضغط على زر الحفظ.
متى يجب تعيين رمز مرور للاختبار؟

هذه الخاصية مفيدة إذا كنت بحاجة إلى منح طالب\ة أو مجموعة من الطلاب حق الوصول إلى الاختبار. إذا حددت رمز مرور، فيجب على الطلاب إدخال نفس رمز المرور (يجب مشاركته معهم) قبل السماح لهم بمحاولة الاختبار.

هل يمكنني تحديد مجموعة معينة (أو شعبة معينة) للإجابة على الاختبار؟

نعم، باستخدام خاصية تقييد الوصول. يمكنك تعلم المزيد حول هذه الخاصية من خلال هذه المقالة.

هل يمكنني نسخ نفس الاختبار ولصقه داخل المساق ذاته والتعديل عليه؟

نعم، بمجرد تشغيل التحرير للمساق على نظام Moodle، قم بالضغط على زر حرر للاختبار، ثم على زر نسخ مطابق.

في حال توفر المساق في عدة خطط دراسية، مما يؤدي لعرض المساق عدة مرات في نظام Moodle، كيف يمكن للمحاضر السماح لجميع الطلبة بالإجابة على الاختبار الالكتروني؟

في حال توفر المساق في عدة خطط دراسية (يظهر المساق عدة مرات في النظام)، يجب على المحاضر إنشاء الاختبار الالكتروني في أول مساق، ثم القيام بنسخ الاختبار الكتروني واسترجاعه في المساق الآخر. للمزيد من التفاصيل حول عملية النسخ الاحتياطي والاسترجاع، يرجى الرجوع لهذه المقالة.

كيف يمكنني إعطاء وقت / عدد محاولات إضافية لطالب\ة معين\ة؟

من داخل الاختبار، قم بالضغط على أيقونة الإعدادات ثم على زر تجاور المستخدم لاختيار طالب\ة أو أكثر ولتغيير تاريخ ووقت الاختبار وعدد المحاولات المسموح بها.

كيف يمكن للمحاضر أن يعطي الطالب\ة أو مجموعة من الطلاب فرصة المحاولة الثانية؟

من داخل الاختبار، قم بالضغط على أيقونة الإعدادات ثم على زر تجاور المستخدم لاختيار طالب\ة أو أكثر ولتغيير تاريخ ووقت الاختبار وعدد المحاولات المسموح بها. إذا كان عدد محاولات الاختبار واحدة، فيجب أن يكون عدد المحاولات للطالب / الطلاب المحددين اثنان.

هل يمكن للمحاضر إجراء اختبار إعادة لطالب\ة معين\ة، وليس للشعبة كاملة؟

نعم، باتباع الخطوات في هذه المقالة.

كيف يمكنني حظر المتصفح أثناء محاولة الاختبار؟

يمكنك القيام بذلك من خلال أمان المتصفح من خلال متصفح LockDown، وھو متصفح ویب مخصص یجب تحميله على جھاز الكمبیوتر الذي یستخدمه الطالب\ة لمحاولة الاختبار. وهو یقید استخدام الطالب\ة بشكل أكثر فاعلیة من الخیار الآخر. تتضمن ميواته ملء الشاشة، بدون خیارات التنقل عبر الویب، ویتم تعطیل مفاتیح الاختصار بما في ذلك النسخ واللصق، وبالطبع تصفح الویب واستخدام أي تطبیق آخر أثناء الاختبار. سیتم توفیر المزید من التفاصیل حول ھذه الخاصیة في دلیل منفصل.

كيف يمكن تحديد عدد الأسئلة لكل صفحة؟

يمكنك القيام بذلك بطريقتين مختلفتين: 

عن طريق تغيير الإعدادات، كالتالي: 

  1. قم بالضغط على زر Layout
  2. اختر عدد الأسئلة من اللائحة الخاصة بحقل New Page 
  3. قم بالضغط على Repaginate now 

عن طريق تحرير الاختبار، كالتالي: 

  1. قم بالضغط على زر حرر الاختبار 
  2. قم بالضغط على زر Repaginate 
  3. اختر عدد الأسئلة من اللائحة 
  4. قم بالضغط على زر اذهب 

إذا قمت بتعيين سؤال واحد، فسيعرض سؤالًا واحدًا فقط في كل مرة وفقًا للإعدادات. يرجى الضغط على زر المعاينة لمعرفة كيف سيرى الطلاب الاختبار.

كيف أجعل الطلاب يجيبون على الأسئلة بالترتيب نفسه، وعدم تخطي الأسئلة في وقت لاحق أو الرجوع إلى الأسئلة السابقة؟

قم باختيار Sequential (التسلسل) من حقل الـNavigation Method.

هل يوصى باستخدام إعدادات السؤال التسلسلي أو السؤال العشوائي؟

لا ينصح باستخدام التسلسل. وذلك حسب توصيات الإدارة العليا. ومع ذلك، هذا يعتمد بشكل كامل على المحاضر.

ماذا يحدث إذا أبقي الطالب سؤال واحد فارغ في حالة طريقة التنقل التسلسلي؟

لن يتمكن من العودة إلى السؤال السابق (السؤال الفارغ) بمجرد الانتقال إلى السؤال التالي.

هل يمكنني تحديد وقت لكل سؤال؟

لا، لا يمكنك القيام بذلك.

كيف يمكنني السماح لجميع الطلبة من الإجابة على الاختبار مرة أخرى؟

بإمكانك القيام بذلك عن طريق تغيير عدد المحاولات المسموح بها وتعيين أسلوب التقييم.

هل يمكنني تغيير الدرجة القصوى للاختبار؟

نعم، يمكنك تعيين عدد الدرجات التي يستحقها كل سؤال عن طريق تغيير الرقم في المربع على يمين كل سؤال والنقر على Enter. ويمكنك تغيير الدرجة القصوى عن طريق تغيير الرقم في المربع العلوي الأيمن في أعلى الصفحة والنقر على Enter. مع ملاحظة أن الدرجة الافتراضية لكل سؤال هي درجة واحدة و10 درجات للاختبار كامل


إضافة الأسئلة

هل يمكن للمحاضر استيراد الأسئلة من ملف؟

نعم. إذا كان الملف من أنواع الملفات الموافق عليها في نظام Moodle.

هل يمكنني اختيار أي عدد من الأسئلة من بنك الأسئلة؟

نعم، يمكنك ذلك، طالما أن عدد الأسئلة المختارة لا يتجاوز عدد الأسئلة في بنك الأسئلة. يرجى ملاحظة أنه كلما زادت الأسئلة التي تضيفها إلى بنك الأسئلة، كلما كانت الأسئلة أكثر عشوائياً للطلبة.

هل سيختار النظام أسئلة مختلفة للطلاب المختلفين؟

نعم، إذا قام المحاضر بإضافة أسئلة عشوائية وتحديد عدد الأسئلة العشوائية المراد إضافتها في الاختبار

هل سيقوم النظام بتبديل واختيار عدد الأسئلة المطلوبة تلقائيًا؟

نعم، للقيام بذلك، حدد مربع خلط الأسئلة خلال إضافة الأسئلة

هل يمكن للمحاضر تحميل ملف في السؤال؟

لا، يستطيع المحاضر فقط تحميل ملف (مثل صورة) أو إضافة صوت / فيديو في نص السؤال.

كيف يمكن للمحاضر إدراج صور أو ChemDraw للجزيئات ومعادلات التفاعل في الأسئلة؟
  1. احفظ ChemDraw للجزيئات ومعادلات التفاعل كصورة بتنسيق jpeg.
  2. قم بإنشاء نص السؤال وحدد صورة لتتم إضافتها إلى السؤال من أيقونة "إدراج أو تحرير صورة"
كيف يمكن للمحاضرين أو الطلاب كتابة المعادلات في الأسئلة والأجوبة؟

باستخدام أداة محرر المعادلات التي تمت إضافتها إلى Moodle لتسهيل كتابة المعادلات الرياضية (Mathtype) والرموز الكيميائية (ChemType)

هل يمكن للطلاب الإجابة على الأسئلة المقالية عن طريق تحميل الملفات؟

نعم، يمكنهم ذلك، إذا قام المحاضر بتحديد عدد المرفقات في حقل السماح بالمرفقات في قسم خيارات الاستجابة

هل يمكن للطلاب الإجابة على أسئلة المقالة عن طريق تحميل صورة؟

نعم، بالضغط على زر إدراج أو تحرير الصورة.

هل يستطيع الطالب تسجيل رد صوتي قصير للإجابة على السؤال المطروح بدلاً من كتابة نص؟

نعم، إذا كان المحاضر يستخدم نوع سؤال تسجيل الصوت.

هل التغذية الراجعة (الملاحظات) اجبارية؟

لا.

هل سيجعل زر "معاينة" الاختبار ظاهراً للطلبة؟

لا، هذا الزر مخصص للمحاضر فقط، ويتم استخدامه لمعاينة الاختبار من منظور الطالب.

هل يمكنني إضافة أسئلة للاختبار بعد أن قام طالب بالإجابة على الأسئلة؟

يمكن للمحاضر إضافة أسئلة أو إزالتها طالما أنه لا يوجد أي طالب يحاول إجراء الاختبار. إذا قام طالب واحد أو أكثر بالإجابة على الاختبار، فسترى قائمة بجميع الأسئلة في الاختبار وإشعارًا يفيد بأنه لا يمكنك إضافة أسئلة أو إزالتها.

محاولة الاختبار

كيف يمكنني محاولة الاختبار قبل السماح للطلبة بالإجابة؟

يمكنك استخدام خاصية المعاينة من داخل الاختبار

هل هناك طريقة في الإعدادات تمنع الطلاب المتأخرين بمحاولة الامتحان؟ أي منع الطالب من الإجابة على الاختبار إذا لم يبدأ في غضون 10 دقائق من وقت البدء؟

لا، لا يوجد إعداد للقيام بذلك.

هل يمكن للطلبة الإجابة على الاختبار باستخدام الهاتف الذكي أو الحاسب الآلي اللوحي؟

نعم، ولكن يعتمد ذلك على إعدادات الجهاز وينصح باستخدام الحاسب الآلي أو اللابتوب.

هل يظهر المؤقت للطلاب أثناء محاولة الاختبار؟

نعم، إذا قام المعلم بتمكين الوقت في إعدادات الاختبار، فسيظهر مؤقت العد التنازلي.

لماذا يتعذر على بعض الطلاب عرض الصور في الاختبار؟

هذه ليست مشكلة فنية لأنها تتعلق بإعدادات متصفح الإنترنت.

هل يمكن للطالب\ة القيام بنسخ ولصق نص الإجابة لسؤال مقالي؟

نعم.

ماذا يحدث إذا واجه الطالب مشكلة في الاتصال بالإنترنت أثناء الاختبار؟

إذا اكتشف النظام أن اتصال الطالب بالإنترنت قد انقطع، يتم عرض رسالة تحذير وتطلب من الطالب تدوين ملاحظات عن الاستجابات الأخيرة. 

يمكن للطالب متابعة الاختبار اعتمادًا على إعداد الاختبار أدناه الذي تم تعيينه من قبل المحاضر: 

  • المؤقت. 
  • وقت إغلاق الاختبار. 
  • عند انتهاء الوقت (يتم تسليم المحاولات المفتوحة تلقائيًا).
ماذا يعني الخطأ أدناه؟

لدى الطالب\ة مشكلة في الانترنت.

إذا تلقى الطالب رسالة تفيد بعدم تسليم الاختبار، فماذا يعني ذلك؟

في هذه الحالة، لقد قام المحاضر بتغيير إعدادات توقيت الاختبار لأن يكون في حالة عدم تسليم المحاولة، لن يتم احتسابها، مما يعني أن على الطالب الضغط على زر الإرسال قبل انتهاء الوقت.

تصحيح الاختبار

لماذا يتمكن بعض الطلاب من رؤية درجاتهم مباشرة بعد إكمال الاختبار عبر الإنترنت، بينما قد لا يتمكن الآخرون من ذلك؟

يرجع ذلك إلى أحد إعدادات "خيارات المراجعة" ضمن "إعدادات الاختبار". يمكن للمحاضر التحكم في المعلومات التي يمكن للطلاب عرضها من خلال إعدادات الدرجات تحت أحد خيارات المراجعة (Review Options) التالية: 

  • أثناء المحاولة: أثناء قيام الطلاب بمحاولة الاختبار. 
  • مباشرة بعد المحاولة في غضون دقيقتين من إرسال المحاولة (عندما يضغط الطالب على الزر الإرسال). 
  • في وقت لاحق، بينما لا يزال الاختبار مفتوحًا: بعد انتهاء الدقيقتين وقبل تاريخ إغلاق الاختبار. 
  • بعد إغلاق الاختبار: بعد مرور تاريخ إغلاق الاختبار. إذا لم يكن للاختبار تاريخ إغلاق، فلن يتم الوصول إلى هذه الحالة أبدًا. 

في هذه الحالة، يجب على المحاضر اختيار "الدرجات" ضمن "مباشرة بعد المحاولة"

لماذا لا تظهر الدرجات وتظهر النتائج على أنها "لم يتم تصحيحها بعد" بعد تقديم الاختبار؟

في هذه الحالة، يوجد أسئلة مقالية أو تسجيل صوتي من ضمن أسئلة الاختبار. يجب على المحاضر تصحيح هذه الأسئلة يدوياً أولاً لبتم عرض الدرجات.

هل يمكنني تصحيح بعض الأسئلة يدويًا بدلاً من تصحيحها تلقائيًا بينما يتم تصحيح أجزاء أخرى تلقائيًا؟

نعم، باستخدام التصحيح اليدوي.

كيف يمكن ادخال درجات أسئلة المقال واظهارها في تقرير الدرجات؟

يمكنك القيام بذلك باستخدام التصحيح اليدوي

كيف يمكن تعيين الدرجات اليدوية للاختبار الالكتروني؟

يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات في هذه المقالة.

كيف يمكن تحميل إجابات الأسئلة المقالية؟

يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات في هذه المقالة.

كيف يمكن إخفاء نتائج الاختبار الالكتروني من الطلاب؟

لإخفاء درجة الاختبار عن الطلاب، اتبع الخطوات التالية: 

  1. من داخل المساق، قم بالضغط على أيقونة الاعدادات ثم على إعدادات التهديف
  2. في صف عنصر الاختبار الذي ترغب في إخفاء درجته، قم بالضغط على زر حرر، ثم على زر تغيير الاعدادات. 
  3. قم بالضغط على زر الاخفاء.
هل يمكنني إعادة ترتيب الطلاب في تقارير الدرجات لسردها أبجديًا؟

لا، ولكن يمكنك إعادة ترتيب قائمة الطلاب اعتمادًا على الرقم الجامعي بالضغط فوق عمود "الاسم الأول والاسم الأخير" ويمكنك القيام بنفس الشيء في نظام Banner.

كيف يمكن تحميل تقرير الدرجات؟

يمكن تحميل تقرير الدرجات باتباع الخطوات التالية: 

  1. قم بالضغط على الاختبار. 
  2. اضغط على أيقونة الإعدادات واختر الدرجات من قسم النتائج
  3. حدد ما إذا كنت تريد تضمين الدرجات لكل سؤال في التقرير. 
  4. اختر صيغة ملف تقرير الدرجات ثم اضغط على زر التحميل.
    يعرض هذا التقرير كل محاولات الطلاب للاختبار، مع تفاصيل الدرجات لكل سؤال (إذا حددت "نعم" في الخطوة 4 المذكورة أعلاه).
لماذا يظهر رقم الطالب الجامعي والاسم الأول كعمود واحد في تقرير الدرجات؟

قام مكتب تكنولوجيا المعلومات بتحديث حقل الاسم الأول لتضمين الرقم الجامعي للطالب بحيث يظهر الرقم الجامعي في تقرير حضور المحاضرات الالكترونية. تم اتخاذ هذا الإجراء للتغلب على المشكلة عدم وجود الرقم الجامعي في تقارير حضور المحاضرات الالكترونية.

كيف يمكنني نشر درجات الاختبار الالكتروني للطلاب بشكل منفصل؟

لا يحتاج المحاضر إلى نشر درجات الاختبارات الالكترونية للطلاب، ويمكنه تحديد خيار الدرجات، الموجود في عمود بعد إغلاق الاختبار ضمن إعدادات خيارات المراجعة، ثم يجب على الطالب الضغط على الاختبار لرؤية النتائج.

أسئلة عامة

هل يستطيع مساعد المحاضر الوصول إلى الاختبار الالكتروني في المساق من خلال نظام Moodle؟

يتمتع مساعدو المحاضرين بنفس الامتيازات التي يتمتع بها المحاضرون، وبالتالي يمكنهم الوصول إلى الاختبار الالكتروني مثل المحاضر. لا يوجد فصل بين المحاضرين في نفس المساق في النظام.

هل يمكنني تحميل الاختبار لإرفاقه بملف المساق؟

نعم، يمكنك فعل ذلك باتباع الخطوات التالية: 

  1. داخل المساق، قم بالضغط على الاختبار. 
  2. قم بالضغط على أيقونة الاعدادات ثم على تصدير تحت فئة بنك الأسئلة 
  3.  حدد نوع لملف الذي سيتم تصديره: 
  • GIFT 
  • Moodle XML 
  • XHTML
ماذا يحدث إذا قام المحاضر بحذف الاختبار عن طريق الخطأ؟

سيتمكن المحاضر من استعادة أي نشاط أو مورد محذوف في Moodle في غضون 60 يومًا؛ ومع ذلك، فإن الاستعادة تتضمن أسئلة الاختبار فقط وليس الإجابات المقدمة والدرجات.


هل كانت هذه المقالة مفيدة؟